القسم العام

كم عدد اسنان الانسان العادي

كم عدد اسنان الانسان العادي، الأسنان كأي جزء من أجزاء جسم الإنسان تمر في تكوينها بعدة مراحل، فنجد الطفل يولد بدون أسنان ثم تتكون لديه الأسنان اللبنية ثم يفقدها وتتكون مكانها الأسنان الدائمة، ويختلف عدد الأسنان حسب المرحلة العمرية للإنسان مما يجعل كثير من الناس يتساءلون كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ وكم يبلغ عددها عند الأطفال؟ وهذا ما سنعرفه في موقع خبركم في الأسطر القادمة.

مما تتكون الأسنان

وتتكون الأسنان من عدة طبقات أولها طبقة المينا وهي الجزء الخارجي للأسنان ثم تليها طبقة العاج وهي طبقة أقل صلابة من طبقة المينا ثم يليها اللب أو الجزء الداخلي من الأسنان وهو الجزء الذي يوجد به الأعصاب والشعيرات الدموية التي تغذي السن.

اهمية الأسنان

أهمية الاسنان في فم الانسان يربط الكثير من الناس عدد الاسنان الطبيعي في الفم بالمظهر الخارجي والجمالي فقط، بينما تتعدى أهمية الأسنان ذلك وهي ضرورية ومهمة لما يأتي: مضغ الطعام وتهيئته لعملية الهضم التي تتم في المعدة والأمعاء. المساعدة على النطق الصحيح والسليم للحروف والكلمات. تمييز تعابير الوجه فالضواحك كما يبدو من تسميتها تبدي تعبير الابتسامة والضحك على وجه الإنسان. دعم وتثبيت الفكين فسقوط أسنان الفم يؤدي إلى ترهل منطقة الفم والوجه. يزيد المظهر الصحي والجميل للأسنان في ثقة الإنسان بنفسه.

عدد أسنان الإنسان البالغ

يحتوي الإنسان البالغ على عدد أسنان تصل إلى 32 سنة فيم بينهم أسنان العقل أيضاً، فتظهر الأسنان الدائمة وهي الضروس أولاً وذلك عندما يصل عمر الإنسان إلى السادس ويبدأ اكتمال الضروس مؤخراً في مرحلة المراهقة ويتم تقسيم الأسنان عند الإنسان بالطريقة الآتية:

 

  • القواطع، يحتوي الإنسان على ثمانية قواطع وهما الأسنان الأربعة المتواجدة في الأمام التي تأخذ شكل الإزاميل في كل فك، وهما عبارة عن أسنان حادة وتصل وظيفتها الأساسية وهي وظيفة الإمساك بالطعام وقضمه والقيام بتقطيعه، كما أن هذه القواطع تساعد على الشعور بملامسة الطعام والتعرف على نوعه.
  • الأنياب، ويصل عدد الأنياب إلى أربعة أنياب وهي عبارة عن أسنان قوية تحتوي على شرفات وهي عبارة عن نتوءات تعمل على تمزيق الطعام وانتزاعه بشكل سهل.
  • الضواحك، وعددها يصل إلى ثمانية أسنان وتتواجد بين كلاً من الأنياب والأضراس وحجمها يكون أكبر من الأنياب والقواطع وبالنسبة للشكل فهي شبيهة للضروس ولكنها تمتلك شرفتين مثل الأنياب، وذلك يساعد على تقطيع وتنزيق الطعام، فسط الضواحك يعمل على سحق الطعام والقيام بطحنه.
  • الأضراس، يصل عدد الضروس إلى 12 ضرس تقريباً ستة ضروس في كل فك، فتعمل مساحة الأضراس الكبيرة على مضع وطحن الطعام بشكل سهل والقيام بتحويله إلى قطع صغيرة من السهل أن يتم بلعها، فتظهر الأضراس بين الأعمار الآتية 17 و 25 عام، في حالة ظهور أضراس العقل ذلك يؤثر على نمو باقي الأسنان الأخرى وتؤدي للشعور بالألم في الفم وهذا الأمر في بعض الأحيان يؤدي لسوء في ترتيب الأسنان ومن الممكن أن يترتب عليه تسوس في الأسنان ينتج عن ذلك الشعور بالالتهاب وهذا ما يدفع الأشخاص لخلع الأسنان.

 عدد أسنان الأطفال

يصل أعداد الأسنان إلى 20 سنة والمجموعة الأولى منهم هي الأسنان التي تبدأ في الظهور ابتداء من وصول عمر الطفل إلى الشهر السادس ويكتمل عددها إلى العام الثاني، فيحتوي كلاً من الفك العلوي والفك السفلي على عشرة أسنان ويتم تقسيم الأسنان اللبنية بالاعتماد على الشكل والوظيفية وهما ثلاثة أقسام وإليكم في السطور الآتية هذه الأقسام:

  • القواطع، يحتوي كل فك تقريباً على ثمانية قواطع لبنية، أربعة منهم متواجدين في الفك العلوي والأربعة الأخرين في الفك السفلي وهما عبارة عن الأسنان الأمامية في الفم والقواطع التي في المنتصف يطلق عليها قواطع مركزية، إما بالنسبة للقواطع التي تحيط بها من الجانبين يطلق عليها القواطع الجانبية وهي مماثلة لعدد قواطع الإنسان البالغ ويتم استخدام هذه الأسنان في تقطيع الطعام.
  • الأنياب، يحتوي فم كل طفل على أربعة أنياب نابين منهم في الفك في الفك العلوي ونالين في الفك السفلي وهي مماثلة لعدد الأنياب في الإنسان البالغ وكل جانب منهم يحتوي على القواطع الرباعية ويعتمد عليها في الدرجة الأولى في تقطيع وتمزيق الطعام.
  • الأضراس، تختلف أسنان الأطفال عن أسنان البالغين، فيحتوي فم الطفل على ثمانية أضراس لبنية وكل فك يحتوي على أربعة، فالأضراس المتواجدة في جانبي الأنياب يطرق عليها أضراس أولية إما الأضراس المتواجدة في جانبي الأضراس الأولى يطلق عليها الأضراس الثانية، وتعتبر هي أخر الأسنان في الجزء الخلفي من فم الطفل، فيتم استخدام الأضراس برؤية عامة في هرس الطعام ويتم تحطيم الطعام قبل أن يتم بلعه.

كيفية المحافظة على الأسنان

لحماية الاسنان من التعرض للتسوس أو الجير أو أي شيء يضر بها بدل من اللجوء لعلاجها بعد إصابتها بالضرر، وللحفاظ على الأسنان صحية ونظيفة ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام وبعد الاستيقاظ من النوم وقبل الخلود إلى النوم.
  • تغيير فرشة الأسنان كل فترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر لتجنب تراكم البكتيريا والجراثيم عليها.
  • زيارة طبيب الأسنان الخاص بك على الأقل مرتين كل عام للاطمئنان على أسنانك.
  • تناول الطعام الصحي مثل الخضروات والفاكهة والتقليل من الطعام الضار الذي يحتوي على الكثير من السكر والحلويات لأنها تسبب تسوس الأسنان.

الأسنان نعمة من نعم الله علينا لا يعرف قيمتها إلّا من فقدها أو فقد جزء منها، لذا تجد أغلب من فقد أسنانه أو جزء منها يسعى جاهدًا لتعويض هذا الجزء سواء عن طريق الزراعة أو عن طريق تركيب أطقم الأسنان لكبار السن.